فوائد تنظيم الأسرة

بواسطة: - آخر تحديث: 08:50 , 22-01-2018
فوائد تنظيم الأسرة

الإنجاب
الحمل وإنجاب الأطفال من متع الحياة التي يمتّع الله تعالى الأزواج، فالأطفال هم زينة الحياة الدنيا فبراءتهم وحركاتهم تبعث السرور في النفس، ولا ننكر أنّ البيت الذي لا وجود للأطفال فيه يعتبر بيتاً كئيباً، فهذه فطرة البشريّة، وخاصّة عند السيدات فالأمومة هي رغبة فطريّة، ولكن عمليّة الإنجاب لا يجب أن تكون بلا تنظيم فالأطفال يحتاجون إلى الكثير من الرعاية والاهتمام التي قد يفقدونها عند تتابع الولادات وإنجاب الأطفال.

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الجمعيات التي تحمل على عاتقها التوعية بأهمّيّة تنظيم الأسرة بسبب النتائج الإيجابيّة على الطفل والأم، وعلى العائلة وعلى المجتمع ككلّ.

أهمية تنظيم الأسرة

  • حصول الطفل على حقّه من الرعاية والإهتمام؛ الطفل في جميع مراحله يحتاج الى الكثير من العناية والاهتمام والتعليم خاصّة في المرحلة الأولى من عمره التي يكون معتمداً بشكل كبير على الوالدين -وعلى الأغلب على الأمّ- في تلبية احتياجاته، فعند تتابع الولادات لا تستطيع الأم تقديم هذه الرعاية الكاملة للطفل، كما أنّه لا يأخذ حقّه من التعليم والتثقيف.
  • حصول الأم على الراحة وكسب الصحّة، الحمل والولادة تستهلك جسم الأم فهذا الجنين يأخذ ما يحتاجه من موادّ من جسم الأمّ وإذا لم تقم الأم بتعويضها ستعاني من نقص هذه العناصر، ومع تتابع الولادات يخسر الجسم الكثير من العناصر ممّا يؤدي الى إصابتها بالكثير من الأمراض؛ فكثير ما نسمع بعض الأمهات يشتكين بعد ولادتهم من آلام في الأسنان أو تساقط الشعر بشكل كبير، كما أنّه بعد ولادة الطفل فإنّه يحتاج الى الكثير من العناية التي في الغالب تقدمها الأم وبالتالي هذا عبء إضافيّ عليها مع أعمال البيت، فكلّ هذه الأمور تتعب جسم الأم، وقد تصبح لا تستطيع على تقديم الخدمات بالشكل المطلوب.
  • تحقيق التوازن الماليّ في الأسرة؛ الأسرة تحتاج الى الكثير من المصاريف وكلّ طفل له ميزانيّة خاصّة به، وكلما كبر في العمر تزداد احتياجاته ومع ازدياد أعداد أفراد الأسرة يزداد العبء المادّيّ على ربّ الأسرة وتزداد حاجته إلى بذل المزيد من الجهد لتزويد العائلة بما تحتاجه.
  • حماية المجتمع من الجرائم وانتشار السرقة والفساد، عند ازدياد أعداد أفراد الأسرة دون تنظيم يزداد عدد أفراد المجتمع وبالتالي يحتاج هذا العدد من الأفراد إلى الخدمات وتلبية الاحتياجات المختلفة وعند عدم توفرها ينطلق الفرد إلى اتباع الطرق المختلفة لتلبية ما يريده قد تصل الى السرقة.


عمليّة تنظيم الأسرة شجّعنا الإسلام عليها ولكن حرّم تحديد النسل، فقد ذكر الله عز وجل أنّ الحمل والولادة والإرضاع في مدّة عامين، لذلك يجب التفريق بين تنظيم الأسرة وبين التحديد، والعمل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم: " تكاثروا فإنّي مباه بكم الأمم يوم القيامة".

23510 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية