ما هي أفضل جامعة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 06:13 , 16-05-2018
ما هي أفضل جامعة في العالم

أفضل جامعات العالم
أعلنت شنغهاي رانكينج كونسلتنسي عن أحدث التصنيفات لأفضل جامعة عالمية عام 2016م، ولم تُظهر النتائج اختلافاً كبيراً عن التصنيفات القديمة، حيث لا زالت جامعة هارفارد تحتلّ مقدّمة التصنيف منذ عام 2003م، وتلي هارفارد على الترتيب كلّ من جامعة ستانفورد، وكاليفورنيا-بيركلي، وكامبريدج، ومعهد ماساتشوستس التكنولوجي، وبرينستون، وأوكسفورد، ومعهد كاليفورنيا التكنولوجي، وكولومبيا وشيكاغو، وجميعها في الولايات المتحدّة الأمريكية عدا كامبريدج وأوكسفورد؛ حيث إنّهما في بريطانيا.

بالنسبة للجامعات العربية احتلّت جامعة الملك عبد العزيز في السعودية المرتبة الأولى، تليها الملك سعود، والملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، والملك فهد للبترول والتعدين (وجميعها في السعودية)، ثمّ جامعة القاهرة بمصر، وتصدّرت جامعة طوكيو اليابانية تصنيف دول منطقة آسيا/المحيط الهادئ، واحتلّ معهد زيوريخ السويسري للتكنولوجيا المرتبة الأولى في جامعات أوروبا.

المؤشرات الأساسية لاختيار أفضل جامعة
إنّ التصنيف أجري بناءً على استخدام مؤشرات رئيسية، منها: عدد هيئة التدريس والحاصلين على جائزة نوبل من الجامعة، ومجالات الفوز بالجوائز العالمية والمقالات البحثية المنشورة في مجلّات علمية ومناهج التعليم وطرق التدريس.

هارفارد أفضل جامعة في العالم
هي أكثر الجامعات الأمريكية قدماً وعراقةً، وإحدى أقدم وأفضل جامعات العالم على الإطلاق وأكبرها من حيث مبلغ الوقف، والمساحة والتجهيزات، وتعدّ من أصعب جامعات العالم في قبول الطلبة، حيث إنّها تصنّف الخامسة عالمياً من حيث صعوبة القبول.

موقع هارفارد
تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس بأمريكا، أنشأها القس البروتستانتي جون هارفارد عام 1636م لتكون مناظرة لجامعتيّ كامبريدج وأوكسفورد البريطانيتين.

كليات هارفارد
كلية الطب، والهندسة، والتربية، والقانون، والتصميم، والفنون، واللاهوت، والتربية المستمرة، والأعمال، والإدارة الحكومية، والصحّة العامة، ومعهد رادكليف.

خرّيجو هارفارد
تخرّح منها 32 رئيساً حكموا بلادهم في مختلف دول العالم، من بينهم رؤساء الولايات المتحدّة، مثل: جون آدامز، وفرانكلين روزفلت، وجون كينيدي، وجورج بوش الابن، وباراك أوباما، وبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، وقد تخرّج منها أيضاً 47 عالماً حصلوا على جائزة نوبل، و48 عالماً حصلوا على جائزة بوليتزر الصحفية، إضافة للعديد من الشخصيات العالمية المهمّة مثل بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربيرغ مؤسس موقع الفيسبوك.

مكتبة هارفارد
تمتلك الجامعة أكبر مكتبة أكاديمية على مستوى العالم؛ حيث تحتوي على 19 مليون كتاب وأربهمئة مليون مخطوطة، وعشرة ملايين صورة، ويقصدها المهتمين بقضايا الشرق الأوسط؛ نظراً لاحتوائها على وثائق نادرة تعود للقرن الثامن عشر، وتسعى إدارة الجامعة إلى تحويلها لنسخ رقمية يستفيد منها كافّة الباحثين في أنحاء العالم.

18547 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية