ما عاصمة بلغاريا

بواسطة: - آخر تحديث: 06:31 , 16-05-2018
ما عاصمة بلغاريا

صوفيا عاصمة بلغاريا
صوفيا هي عاصمة جمهورية بلغاريا، وأكبر مدنها من ناحية المساحة، ومركزها الثقافي والاقتصادي، ويعود تاريخها إلى ما قبل 2700 سنة حيث أنشأها البلغار التراقيون القدماء على مساحة 1310كم² في سهل صوفيا العالي على السفح الجنوبي لجبال يُطلق عليها اسم فيتوشا وسموها آنذاك سيرديكا، وهي مدينة محاطة بجبال ستارا بلانينا أو ما يسمى بالجبال القديمة، ويقدَّر ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 550م.

المناخ في صوفيا
تتميز مدينة صوفيا بمناخها القاري الرطب، حيث يصل متوسط درجات الحرارة السنوي إلى 11.4 ْ مئوية، ويكون الشتاء فيها بارداً ومثلجاً؛ إذ تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من -15 ْ مئوية خاصة في شهر يناير، ويكون الصيف فيها حاراً معتدل الحرارة ومشمساً، وبشكلٍ عام تنخفض درجات الحرارة في المدينة عن مناطق أخرى في بلغاريا بسبب ارتفاعها عن المدن الأخرى، وعلى الرغم من ذلك تتعرض المدينة إلى موجات حارة، وخاصة في شهري يوليو وأغسطس.

المعالم والآثار في صوفيا

  • المعالم الدينية: تحتوي مدينة صوفيا على أكثر من 200 كنيسة ومسجد، وأكثر من 40 ديراً بني في القرن الرابع الميلادي، وهي مجمع للمعالم الأثرية الخاصة بالأديان السماوية الثلاثة، ومن أهم معالمها الدينية: كنيسة سانت جورج، وكنيسة القديسة صوفيا، وكنيسة بويانا، ومسجد بنيا باشي، وكاتدرائية القديس ألكسندر نفيسكي.
  • النصب التذكارية: تقع في المدينة مجموعة من النصب التذكارية الخاصة بجيوش وأشخاص أثروا في تاريخ صوفيا وبلغاريا عبر أزمان مختلفة؛ مثل: ضريح باتنبرغ، والنصب التذكاري لفيسل لفيسكي، ونصب القيصر المحرر، ونصب الجندي المجهول، وبعض هذه النصب تعرض للخراب والتدمير؛ مثل : نصب لينين، وضريح ديمتروف جورجي.


النقل والمواصلات في صوفيا

  • تتميز صوفيا بالبنية التحتية، وموقعها الاستراتيجي بين أوروبا الوسطى والبلقان، وهي محور أساسي ومهم في بلغاريا للنقل البري وسكك الحديد، ويتنوع النقل في صوفيا على النحو التالي:
  • السكك الحديدية ومترو الأنفاق: تعتبر صوفيا محطة للسكك الحديدية في بلغاريا، حيث يوجد فيها ثماني محطات للقطار، ويوجد فيها خطان من مترو أنفاق.
  • النقل البري والسيارات: تنطلق من صوفيا ثلاث طرق سريعة؛ وهي: تراقيا، وليولين، وخيموس، وهي حاضنة لعدد كبير من السيارات، مما أدى إلى تلوث غلافها الجوي، وانتشار الضوضاء والأزمات المرورية فيها، ففيها حوالي 13.000 سيارة أجرة عاملة.
  • الترام: أول ترام بدأ التحرك في المدينة كان في عام 1901م، ويبلغ طول المسار حوالي 308كم، ويحتوي على 165 محطة ترام، بينما تتجه عربات الترام إلى جميع أنحاء المدينة، ويبلغ طول شبكتها حوالي 193كم.
  • النقل الجوي: يعتبر مطار صوفيا من أكبر المطارات الموجودة في بلغاريا، وبحسب الدراسات الإحصائية لعام 2012م فإن مطار صوفيا حقق ما يُقارب 3.4 ملايين راكب.
18483 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية