بحث عن العلم

بواسطة: - آخر تحديث: 12:24 , 24-05-2018
بحث عن العلم

مصدر علم الإنسان
كثيرٌ من الناس يظنَّ أنّ الإنسان ولِدَ جاهلاً لا يعرفُ شيئاً ثُمَّ أصبحَ يتعلّم بعدّ ذلك رويداً رويداً، وهذا على خلاف الحقيقة التي نعلمُها جميعاً كمؤمنين بالله تعالى، أنّهُ عندما خلَقَ أوّلَ البشر وهوَ سيّدنا آدم عليهِ السلام كانَ هذا النبيّ الكريم من أعلم الناس، فقدّ تمَّ تعليمهُ من قِبَلِ الله سُبحانهُ وتعالى، فقد علَّمَ الله آدمَ الأسماءَ كُلّها كما ورَدَ ذِكرُ ذلكَ في القُرآن الكريم في سورةِ البقرة، وهوَ معرِضُ الحديث عن خلق آدم عليهِ السلام، وقد تحدّى الله بعِلم آدم عليهِ السلام الملائكةَ جميعاً، فكانَ عليه السلامَ أعلمَ من الملائكة، وهذا بفضلِ قُدرة الله تعالى الذي علّمَ الإنسانَ ما لم يعلم.

تعريف العِلم
ويتمّ تعريف العِلم بأنّهُ إدراك الأشياء على حقيقتها وهو بلا شكَّ نقيضٌ للجهل، والعِلم أيضاً هوَ المعرفة، وبالعِلم تستطيع التمييز بينَ الأمور ومعرفة المفاسِد من المصالح، ومعرفةَ الغثِّ من السمين، وهوَ بذلكَ استحقَّ أن يوصفَ بالنور، فكثيراً ما نسمعُ العبارة الشائعة أنَّ العِلمَ نور، فبالنور تُبصرُ الأشياء وتعلمَ النافع من المُفيد، وبالنور ترى طريقك فلا تسقط حين تمشي بسبب ظلامِ الدُّنيا من حولك، بل هوَ مُنقذٌ لكَ ومُرشد للاتجاه المطلوب بعيداً عن المزالق والأخطار.

أنواع العُلوم
والعِلم بشكل عامّ وبدقّة أكثر يحوي منظومةً كبيرة من المعارف يكونُ السبيلُ إلى تحصيلها من خلال المناهج العلميّة التي هيَ السبيل إلى تحقيق المعرفة بالشكل الصحيح، وتنقسم العُلوم إلى عدّة أقسام منها ما يلي:

  • العُلوم التجريديّة: أو العُلوم التي تنشأ على بُنية تجريديّة ليسَ لها سوى مفاهيم يُستدلّ عليها من خلال المنطق، وهذهِ بالعادة تختصّ بالعُلوم الرياضية، ومن المؤكّد أنَّ هذهِ العُلوم ذات أهميّة كبيرة حين يتمّ إسقاطها على واقع العُلومِ الأخرى.
  • العُلوم التطبيقيّة: وهيَ العُلوم التي يتمّ تطبيقُها واقعاً حين نتعلّمها، ومن أكبر الأمثلة على هذا النوع من العِلم هي العُلوم الطبيّة، فالطبّ هو تطبيق للعُلوم الحيوية التي نتلقّاها ونوظّفها في علاج الأمراض وغير ذلك من الخدمات الطبيّة.
  • العٌلوم الطبيعيّة: هيَ العُلوم المُتعلقة بالطبيعة كعُلوم الأرض أو ما تُسمّى بالإنجليزيّة بالجيولوجيا، وكذلك عِلم النباتات وعُلوم الفلك والفضاء، وتعتمد هذهِ العُلوم على العُلوم التجريديّة وغيرها.
  • العُلوم الهندسيّة: وهيَ العُلوم التي يتمّ فيها توظيف المهارات والخبرات العلميّة في تصميم وإبداع أمر جديد، فالهندسة هي الابتكار والتجديد والتطوير.
  • العُلوم الإنسانيّة والدينيّة: هي العُلوم التي تتعلّق بالإنسان وما يتّصل به مثل عُلوم الاجتماع وعُلوم الاقتصاد والتاريخ البشريّ، وكذلك العُلوم الدينيّة كعُلوم الشريعة الإسلاميّة الواسعة من حيث العقيدة والفقه والحديث والتفسير وغير ذلك من العُلوم.
12438 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية