موضوع عن أهمية العلم

بواسطة: - آخر تحديث: 12:31 , 24-05-2018
موضوع عن أهمية العلم

العلم
العِلم كالنور الذي بهِ نُبصرُ الأشياء من حولنا، وبدون هذا النور فإننا نعيش في ظلامٍ دامس وليلٍ مُعتم، والعِلم هوَ سلاحُ الإنسان الذي يتخطّى بهِ العقبات ويحمي بهِ نفسه ومن حوله، فكم أنقذَ العِلم حياةَ الناس وكم حافظَ على مُقدّراتِهِم من خِلال الأنظمة التقنيّة الحديثة التي خدمت البشرية وحمتها من المخاطر، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أهميّة العِلم ودوره في تحسين الواقع العامّ.

أهميّة العِلم

  • يحافظ العلم على أرواح الناس من خِلال التطوّر الطبيّ، حيث قدّمَ العِلم وسائل عِلاجيّة غاية في الأهميّة، وكذلك ساهمَ في اكتشاف الأدوية التي قضت على الكثير من الأمراض السارية والمُعدية.

كما أنَّ تطوّر دراسة الطبّ كذلك وتوفّر المعلومات البيولوجيّة حولَ طبيعة جِسم الإنسان والعُلوم المتّصلة بهِ كوظائف الأعضاء والتشريح وعُلوم الدمّ وغيره، ساهمت في الوصول إلى الحالة المرضيّة وطريقة علاجها بأقصر وقت.

  • يمنحَ العِلم البشريّة المعرفة بقوانين الطبيعة، وذلك فيما يتعلّق بالعُلوم الطبيعيّة إجمالاً، حيث أصبحت العديد من الظواهر الطبيعيّة قابلة للتفسير بعدَ أن كانت مُبهمة في السابق وربّما كانت تتصل بخُرافات وأساطير لا وُجود لها، فكانَ العِلم لهذهِ الظواهر وهذهِ الطبيعة خير مُفسّر.


استطاع العُلماء كذلك أن يستفيدوا من فهم الظواهر الطبيعية من حولنا في التوصل لاكتشافات مُذهلة، كما كانَ اكتشاف وجود الجاذبية الأرضية من قِبل العالم الإنجليزي اسحق نيوتن وغيرهُ الكثير ممن وظفوا هذهِ العُلوم لخدمة عُلوم أخرى كعُلوم الفيزياء والكيمياء وما شابه.

  • يُقدّم العِلم حُلولاً للمُشكلات التي تقع على مساس مُباشر مع الحياة اليوميّة للإنسان، فنرى العُلوم الاقتصاديّة التي تهتمّ بالاقتصاد والقُدرة الماليّة للدولة والأفراد الذين يعيشون على أرض هذهِ الدولة، وكذلك العُلوم الاجتماعيّة التي تؤصّل لطبيعة الحياة الاجتماعيّة للدولة وقانون المُجتمعات، وكذلك العُلوم السياسيّة التي تُنظّم علاقات الدولة الخارجيّة مع غيرها من المُحيط الدوليّ وكذلك شؤون الدولة الداخلية بما يكفل الأمن والاستقرار والسِلم العام.
  • يرتقي العِلم بالشخصيّة الإنسانيّة ويمنحها الاحترام والتقدير، فأهلُ العِلم هُم موضعُ تقدير وذلك لِما أعطاهُم إيّاه العِلم من سُموّ في الأخلاق ورقيّ في التفكير واستقامة في السلوك.
  • يُسهّل العِلم على الناس حياتهُم بشكلٍ كبير، كما يوفّر لهُم سُبُل الراحة والرفاهية، ونلمس ذلك جليّاً من خِلال ظُهور تكنولوجيا الاتصالات والمواصلات الحديثة، حيث توفّر خدمات الاتصال السلكيّة واللاسلكيّة سُهولة في التواصل مع الآخرين عبر الهاتف أو عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ.

كما أسهمت شبكة الإنترنت في جعل العالم قريةً صغيرة، بحيث تستطيع الوصول إلى أية معلومة بأسرع وقت وأقلّ جُهد، كما ساهمت المواصلات الحديثة بتقليل زمن السفر والتنقّل بين الأماكن من خِلال اختراع الطائرات والقطارات والسيّارات الحديثة، وكلّ ذلك بفضل العِلم.

3369 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية