كيف تصبح مضيفاً جوياً

بواسطة: - آخر تحديث: 08:33 , 10-08-2018
كيف تصبح مضيفاً جوياً

كيف تصبح مضيفاً جوياً

إنَّ وظيفة المُضيف الجوي تتعلق بسلامة ركاب الطائرة والطاقم، فعلى المُضيف أو المُضيفة الاستجابة لأي حالات الطوارئ التي تحدث على الطائرة والتأكد من أن الجميع يتبع القوانين. فيما يلي بعض النقاط لشرح كيف يُصبح الشخص مُضيفاً جويّاً:

  • التعاقد مع شركة طيران: للعمل كمُضيف طيران لن يحتاج الشخص للحصول على تدريب وخبرة سابقة فبمُجرد أن يتم اختيار الشخص تقوم شركة الطيران بتدريبه لمُدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أسابيع، وللتقدم تطلب شركات الطيران الحد الأدنى للقبول دبلوم المدرسة الثانوية أو ما يعادلها، ولكنها في العادة تقبل ممن يحملون الشهادة الجامعية.
  • استكمال برنامج التدريب الكامل لشركة الطيران: في الفترة التي يخضع فيها الشخص للتدريب لصالح شركة الطيران التي وظفته سيتلقى مُحضارات حول قوانين الطيران وواجبات الوظيفة وعمليات الشركة، وبالإضافة إلى ذلِك سيتعلم الشخص كيفية التعامل مع الحالات الطارئة بما في ذلك إخلاء الطائرة وتشغيل معدات الطوارئ كأقنعة الأكسجين وأجهزة التعويم.
  • الحصول على شهادة الكفاءة: بعدَ الانتهاء من التدريب تطلب شركة الطيران من المُضيف شهادة الكفاءة الخاصة به.


متطلبات مضيفين الطيران
هُنالِكَ بعض المُتطلبات الفرعية وغير الاعتيادية لبعض شركات الطيران يجب توفرها في الشخص ليُصبح مُضيفاً جويّاً ومن هذهِ المُتطلبات ما يلي:

  • الطول وطول الذراع: إنَّ مُعظم شركات الطيران تُحدد طول مُضيفاتها ما بين 152 و182سم دون ارتداء الحذاء وأحياناً أطول من ذلِك للمُضيفين الذكور، هذا وتتطلب بعض الشركات بأن يكون المُضيف قادراً للوصول إلى ارتفاع 210 سم دون ارتداء الحذاء.
  • مؤشر الوزن وكتلة الجسم: تتطلب شركات الخطوط الجوية بشكلٍ عام أن يكون المضيفان لديها مُتناسبين من حيث الوزن والطول، ويُمكن تحديد الوزن الصحي للشخص من خلال تحديد مؤشر كتلة الجسم كما يحدث في الخطوط الجوية التشيكية.
  • المظهر العام كشعر الأنف والأسنان وغيرها: العديد من شركات الطيران لديها معايير مُحددة فيما يتعلق بالمظهر العام للمُضيفين والطاقم لديها، كشركة الخطوط الجوية الأمريكية التي يُقال بأنّها تطلب من طاقمها إزالة الشعر الظاهر كشعر الأنف والأذن والإبط.
  • الأوشام والثقب: مُعظم شركات الطيران لا تقبل بظهور أي وشم أو ثقب على جسد الطاقم الذي يعمل لديها بعدَ ارتداء الزي الرسمي.
  • الشعر ومساحيق التجميل: تتطلب مُعظم شركات الطيران بأن تكون المُضيفة لديها مُهيئة وتُلبي المعايير التقليدية من حيث الشعر المُرتب ومساحيق التجميل، أمّا بالنسبة للمُضيف الذكر فيجب أن يكون الشعر يُلبي المُتطلبات المهنية التقليدية ويُمنع الشعر الطويل.
  • الزي الرسمي: لشركات الطيران بعض المعايير المُختلفة فيما يتعلق بالزي الرسمي فمنها ما يتحكم بطول التنورة للمُضيفات، ومنها ما يمنع الإكسسوارات.
  • القُدرة على السباحة: الكثير من شركات وخطوط الطيران تتطلب من المُضيفين القُدرة على السباحة ما لا يقل عن 20 متراً.


معلومات عامة عن المضيف الجوي
وظيفة المُضيف الجوي تتركز على الخدمات الروتينيّة والاستجابة لحالات الطوارىء لضمان راحة وسلامة الرُكاب في الطائرة. عادةً ما يكون لدى المُضيفين جدولاً زمنياً مُتغيراً فهُم غالباً يعملون ليلاً وخلال عطلات نهاية الأسبوع وخلال الأعياد وذلِكَ لأنَّ خطوط الطيران تعمل كُل يوم ولديها رحلات ليليّة أيضاً.

المراجع

74 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية