كيفية زيادة التركيز والانتباه

بواسطة: - آخر تحديث: 05:11 , 10-08-2018
كيفية زيادة التركيز والانتباه

ممارسة التمارين الرياضية
يساعد النشاط البدني على زيادة التركيز والانتباه، فممارسة الرياضة تُطلق المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تؤثر على عملية التعلم والتذكر، وبالتالي فهي تدعم الأداء العقلي والمعرفي على المدى القصير، مما يساعد على زيادة الذكاء وتسهيل التركيز.

تجنب القيام بعدّة أعمال في وقتٍ واحد
يجب تجنب القيام بمهامّ مُتعدّدة في وقتٍ واحد، والتركيز على إنجاز عملٍ واحدٍ فقط في وقتٍ معين، ليتمّ الانتهاء منه على أكمل وجه.

شرب الكثير من الماء
يُنصح بشرب المزيد من السوائل، حيث وجدت دراسة أُجريت عام 2012م في مجلة التغذية أنّ الجفاف يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدم الانتباه، لذلك يُوصي معهد الطب بتناول تسعة أكواب من الماء للنساء يومياً، و12.5 أكواب للرجال.

التركيز الأولويات في المهام والأعمال
يجب على الإنسان اتخاذ موقفاً حازماً في اختيار الأولويات لإنجاز الأعمال والمهام التي تواجه الإنسان في الحياة، كما يجب عليه الاستعانة بمعادلة الحلول الأربعة وهي: الترك، وتعني اختيار الإنسان لترك المهمة التي أمامه، بحيث يرفضها ولا يُنجزها، والخيار الثاني هو التفويض، وهو يناسب المهمة التي يحتاج إليها الشخص لإنجازها، ولكنه لا يُنجزها لاهتمامه بما هو أولى منها، ويُفوّض شخص آخر للقيام بها، والخيار الثالث هو التأجيل؛ ويكون في المسائل التي من الضروري أن يقوم الشخص في القيام بها بنفسه، إلّا أنّه يمكن تأجيلها وعدم القيام بها على الفور، أمّا الخيار الرابع والأخير فهو إنجاز المهمّة، وتكون في الأمور الضرورية التي لا يُمكن تأجيلها أو تقويضها لشخصٍ آخر أو تركها، حيث إنّ إنجازها سيترك نجاحاً ملحوظاً للشخص.

ممارسة ألعاب الفيديو
وجدت بعض الدراسات أنّ ألعاب الفيديو يمكن أن تُحسّن الانتباه البصري، والتركيز، والتعليم، وتنشيط الدماغ، كما بيّن بيورن هوبرت فالاندر، المؤلف الرئيسي لتلك الدراسة أنّ الاهتمام البصري ضروريّ لمنع الحمل الزائد لإدراك الحسّي، ذلك لأنّ الدماغ يواجه باستمرار كميّة هائلة من المعلومات البصرية.

أطعمة تزيد التركيز

الموز
يعدّ الموز أحد أنواع الفواكه التي تحتوي على كمية منخفضة من الدهون الغنية بالألياف والتي تُشبع حاجات الفرد، كما يحتوي الموز على فيتامين B6 الذي يُحسن القدرة المعرفية وبخاصة الذاكرة، بالإضافة إلى المغنسيوم الذي يُعزز نشاط الدماغ بين الأعصاب.

سمك السلمون
يحتوي سمك السلمون على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميغا3، وفيتامين D، ويُشار إلى أنّ الأوميغا3 لديها قدرة فعالة في تحسين عملية التركيز والانتباه.

المراجع

85 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية