كيف تكون شخصيتي قوية جداً

بواسطة: - آخر تحديث: 12:44 , 12-08-2018
كيف تكون شخصيتي قوية جداً

الشخصيّة القويّة
تدل الشخصيّة القويّة على الصحة النفسية الجيدة، كما تتيح للفرد التعامل مع الظروف المحيطة بحكمة وعقل راجح، ومن منطلق الحق والعدالة والرحمة، وتمكن الفرد من أخذ حقوقة بكل هدوء وسلاسة، كما أنها تعزز من قيمة الفرد في المجتمع، وتترك أثراً طيباً في نفوس المحيطين به، وبهذا فإن الشخصيّة القوية لا تعني التعالي على الناس وفرض الآراء عليهم، كما أنها لا تعني الرد بشكل شديد وقاسٍ على المخطئين، وخلال هذا المقال سنعرض كيفية تقوية الشخصيّة.

طرق تقوية الشخصيّة

  • تنمية الثقة بالنفس: وذلك من خلال عدم انتظار مدح أو ذم من أحدهم، أو التأثر بما يدور من أحاديث من الأشخاص المحيطين، فمن يريد أن تصبح شخصيته قوية جداً، يدرك تماماً قدراته الذاتية وجميع المعلومات المتعلقة به، ولا ينتظر من أحد أن يشير له على صفة من صفاته.
  • تطوير الذات: يجب الاستمرار بالتعلم والتطور، وذلك من خلال زيادة المعارف والمدركات، وتنمية القدرات الذاتية، كما يجب تعديل وتقويم السلوكيات الشخصيّة، وذلك من منطلق حب العلم والإيمان المطلق بضرورة وأهميه التنمية الذاتية.
  • الاحترام: لكي تصبح الشخصيّة قوية جداً عليها احترام الناس، بكافة مستوياتهم المادية والثقافية والاجتماعية والصحية، كما يجب عدم التحرج أو تجنب الجلوس والنقاش مع الفقراء أو أشخاص ذوي الإعاقة، والجدير بالذكر أن ازدراء الفقراء وذوي الإعاقة ينم عن شخصيّة مريضة لا عن شخصيّة قوية.
  • تمالك النفس أمام أصعب الظروف: تمالك النفس من أهم مميزات ومؤشرات الشخصيّة القوية والجذابة، فالسيطرة على الانفعالات والغضب وإحكام التفكير في المواقف الصعبة، يترك أثراً مميزاً في نفوس المحيطين، كما يتيح الحصول على أحكام ونتائج صائبة وقائمة على المنطق، بعيداً عن العواطف والانفعالات.
  • تحديد الأخلاقيات والمبادئ: الشخصيّة القوية جداً تقوم على مجموعة من الأخلاق الحميدة والمبادئ الصحيحة، كفعل الخير والأمانة والصدق، والتواضع، ونصرة المظلوم، وقول الحق في أصعب الظروف، حتى ولو كان الحق يتعارض مع المصالح الشخصيّة.
  • أخذ العبر من التجارب: أخذ العبرة من التجارب السابقة يساعد على بناء شخصيّة قوية وواضحة، كما أنها تحصن النفس من الوقوع في أخطاء مشابهة في المستقبل.
  • تحمل المسؤولية: اتخاذ القرارات وتحمل نتائجها سواء كانت سلبية أو ايجابية، كما أن أداء جميع المهمات يعزز قوة الشخصيّة للفرد.
  • تكوين الرأي الخاص: لا بد من تكوين رأي خاص قائم على الحقائق الصحيحة، في جميع ظروف الحياة، وذلك لإبدائه بكل شجاعة في حلقات النقاش، فمن الضعف والتبعية تبني آراء الآخرين دائماً.

المصدر

112 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية