الدفاع عن النفس وقتال شوارع

بواسطة: - آخر تحديث: 05:19 , 09-09-2018
الدفاع عن النفس وقتال شوارع

الدفاع عن النفس وقتال الشوارع
أصبحَ العالم مليئاً بالمُجرمين وذوي النّفوس المريضة الذين يسعَون إلى إيذاء الآخرين إمّا جسديّاً أو بهدف السّرِقة، فكلُّ شخصٍ في هذه الدّنيا مُعرَّضٌ للاعتداء، ومن هنا تأتي أهمّية تعلُّم أساليب الدّفاع عن النّفس والفُنون القتاليّةِ المُتنوِّعة؛ وذلك من أجل التّصدّي للمُعتدي، أو من أجل الحُصول على فرصةِ الهرب، والوقت الكافي لطلب النّجدة.

إنّ تَعلُّم فنون الدّفاع عن النّفس والقتال تُنمّي في الشّخصِ صفات الانضباط وقوّةِ التّركيز، وتنظيم الوقت، بالإضافة إلى أنّها تزيد ثقةَ الفرد بنفسهِ، وبقدرتِه على التّصدّي للمعتدين، وتُحسِّن من لياقته الجسديّة بشكلٍ كبير.

نصائح للدفاع عن النفس
تُشير العديد من الإحصاءات إلى أنّ احتماليةَ التّعرّض للاعتداء قد ازدادت بشكلٍ كبيرٍ في السّنوات الأخيرة، ولهذا فمن الضّروريّ تعلم كيفيّة الدّفاع عن النّفس، وبما أن تعلُّم فنون القتال قد لا يكون أمراً مُتاحاً وسهلاً لدى الكثير من النّاس بسبب ضيق وقتهم أو حالتهم الجسدية أو غيرها من الأسباب، فيُمكِنُهم تعلُّم بعض الأساليب التي تُساعدُهُم في الدّفاع عن أنفسهم عند تعرُّضهم إلى اعتداءٍ أو هجوم من قبل أيّ شخصٍ آخر في الشّارع، ومن هذه الأساليب والنّصائح:

  • استخدام الأظافر: تُعتبر الأظافر من أهمّ الأسلحة التي يُمكن استخدامُها في الدّفاع عن النّفس؛ حيث يُمكن استخدامُها عند التّعرُّض لأيِّ هُجوم وذلك عن طريق خدش المُهاجم في الأماكن الحسّاسة من الجسد، مثل العينين، وهذا الأمر سيُعيقه لفترة من الزّمن.
  • استخدام المفاتيح: إنّ المفاتيح تُعتبر من الأمور التّقليديّة التي يحملُها أغلبُ النّاس أثناء المشي، ويُنصَح بحمل المفاتيح ووضع أحدها بين السّبابة والوُسطى، واستخدامها لطعن المُهاجم.
  • التركيز على نقاط الضعف: عند التّعرُّض لهُجوم مفاجئ، يجب التّركيز على نقاط الضّعف في الجسد، مثل: العينين، والأنف، والرقبة، والأعضاء التّناسليّة والرُّكبتَين؛ فضَرب المُهاجم على هذه المناطق يفقده السّيطرة، فمثلاً عندَ ضربه في منطقة أسفل الرّقبةِ سيفقد القدرةَ على التّنفُّس، وقد يفقد وعيه، والضّرب على منطقة الرُّكبتَين يُعيق الحركة، ويحدّ من القُدرة على الرّكض.
  • استخدام تطبيقات الأمان: هناك العديد من التّطبيقات التي يُمكن الاحتفاظُ بها على الهاتف، والتي يُمكن من خلالها طلبُ النّجدة أو الاتصال بأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة في حالات الطّوارئ.
  • صفع الأذنين: إنَّ صفعَ الأُذُنَين بسرعةٍ وبقوةٍ كبيرةٍ يُدخل كميّاتٍ كبيرةً من الهواء إليهما بسرعةٍ، وهذا الأمرُ يُسبّبُ طنيناً في الأذن وبالتّالي يفقد المُهاجم توازنَه.
  • تجنب الأماكن المغلقة: يجب تجنَُب الأماكن العامّة والمُغلقة، مثل الحمّامات العامّة، ومحطّات قطارات الأنفاق التي يندُر وجود النّاس فيها؛ حيثُ إنّ المُهاجمين يُفضّلون مثل هذه المناطق.


المصدر

270 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية