فوائد مضغ العلكة

بواسطة: - آخر تحديث: 01:03 , 18-11-2018
فوائد مضغ العلكة

العلكة
ينتشر استخدام العلكة بين عدد كبير من الناس إلا أن أغلبهم يمارسون هذه العادة دون وعي لأهميتها والفائدة الكبيرة التي تقدمها لهم، وعلى الرغم من الاعتقادات الخاطئة التي تسود المجتمعات الشرقية والعربية حول عدم ملائمة مضغ العلكة للرجال، إلا أن الخبراء في هذا المجال ينصحون بتناول العلكة بشكل منتظم من قبل الجنسين ولمعظم الفئات العمرية باستثناء الأطفال الصغار.

فوائد مضغ العلكة

حماية الأسنان من التسوس
يساعد استخدام العلكة بعد تناول الوجبات وغيرها من الحلويات والمشروبات في حماية الأسنان من التصبغ والتسوس، وينصح أطباء الأسنان بالاستمرار في مضغ العلكة بعد الانتهاء من تناول الطعام لمدة 15 دقيقة كحد أدنى، هي المدة اللازمة لتحفيز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب والقضاء على البكتيريا المسببة للتسوس والرائحة الكريهة في الفم، كما يقوم اللعاب بمعاداة الأحماض التي تنتجها الأغذية المتخمرة في الفم والحفاظ على لون الأسنان من الاصفرار.

إنقاص الوزن
أكدت إحدى الدراسات التي قامت بها مايو كلينيك بأن مضغ العلكة بشكل مستمر لساعة من الزمن يعمل على إحراق 11 سعراً حرارياً دون الحاجة إلى بذل أي مجهود بدني، كما أظهرت الدراسة بأن مضغ العلكة بعد الوجبات يقلل من الرغبة في تناول الحلويات وغيرها من الوجبات الخفيفة ما بين الوجبات.

استرخاء العضل ومحاربة التوتر
يساعد مضغ العلكة على طرد مشاعر التوتر والقلق التي تهاجم الإنسان في فترات الضيق النفسي، بالإضافة إلى قدرته على إرخاء العضل وإراحته والتخلص من تشنجه الذي عادةً ما يرافق حالات التوتر، وفي دراسة أقيمت على طلاب المدارس تم تقديم العلكة لمجموعة من الطلاب قبل الامتحان بقليل بينما تركت المجموعة الأخرى بدون مضغ العلكة، وفي الامتحان ظهرت النتائج المتوقعة وهي تخلص الطلاب من المجموعة الأولى من مشاعر القلق والحفاظ على استرخائهم، في حين ازدادت مشاعر التوتر والقلق أثناء تقديم الامتحان للمجموعة الثانية من الطلاب.

تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز
يساعد مضغ العلكة على رفع نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي تنشيط قدرة المخ والدماغ على التذكر والتركيز، كما يساعد الاستمرار في مضغ العلكة في تحريك الفك السفلي بانتظام، والذي يعمل بدوره على زيادة نشاط الدماغ ويقظته.

محاربة الدموع المنهمرة من تقطيع البصل
أظهرت دراسة حديثة أقيمت على مجموعة من الأفراد بأن مضغهم العلكة أثناء تقطيع البصل يقلل من كمية لدموع المنهمرة ويخفف من احتراق العينين.

معالجة بعض الأمراض
يساعد مضغ العلكة على الوقاية من التهابات وتقرح اللثة، كما يساعد في التخلص من الانتفاخ الناتج عن تراكم الهواء في البطن، والقضاء على البلغم وغيرها من رطوبات الصدر، كما أثبتت العلكة فعاليته في تنشيط عمل المعدة وتحسين الهضم.

209 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية