أعراض الحمل بالأسبوع الأول والثاني

بواسطة: - آخر تحديث: 07:58 , 22-01-2018
أعراض الحمل بالأسبوع الأول والثاني

أعراض الحمل
تتعدد الأعراض المرافقة لحدوث الحمل، وأوقات ظهورها، ومدة استمرارها، ويمكن لبعض الحوامل أن يشهدن ظهوراً مبكراً لهذه الأعراض خلال الأسبوع الأول والثاني من الحمل، ويمكن أن تتأخر لدى البعض الآخر حتى منتصف الشهر الأول من الحمل أو نهايته، كما يمكن أن تغيب بشكل كلي طوال فترات الحمل لدى المحظوظات منهن، وتختلف في شدتها ووضوحها بحسب الاختلافات الفردية لأجسام الحوامل، وقدرتهن على التحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول والثاني

نزول الدم من المهبل
من أولى العلامات المؤكدة لحدوث الحمل هو غياب الدورة الشهرية، وعدم حدوثها في موعدها الثابت، إلا أن بعض الحوامل يمكن أن يشهدن نزول قطرات بسيطة من الدماء تشبه دم الحيض، والذي يترافق مع غرس البويضة لنفسها في جدار الرحم، وهو من الأعراض الطبيعية للحمل التي لا تستدعي الخوف، إلا أنه ينصح بمراجعة الطبيب المختص في حال استمرار نزول الدم أو نزوله بكميات كبيرة.

التبول المتكرر
قد تستيقظ الحامل عدة مرات خلال الليل لحاجتها الماسة للتبول، ويعود ذلك إلى ازدياد معالجة الكبد للسوائل نتيجةً لازدياد تدفق الدم في الأوعية الدموية مع حدوث الحمل، وتنصح الحامل بشرب كميات كافية من الماء خلال اليوم لتعويض ما تفقده من سوائل، وتجنب الإصابة بالتهاب المسالك البولية، وتقليل شرب الماء خلال ساعات الليل وقبل النوم.

التعب والإجهاد
يستهلك جسم الحامل قدراً كبيراً من طاقته في تحضير الرحم لاستقبال الجنين، وإنجاح الحمل، مما يؤدي إلى شعور الحامل بالتعب والإجهاد المستمرين حتى خلال أوقات الراحة، وتنصح في هذه الحالة بأخذ قسط كافٍ من النوم خلال ساعات الليل، بالإضافة إلى أخذ قيلولة خلال ساعات النهار، وتجنب القيام بأي مجهود جسدي كبير.

الغثيان والتقيؤ
غالباً ما يحدث الغثيان في ساعات الصباح الباكر، ويعود سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل، والتي تتسبب في زيادة قوة حاسة الشم لديها، مما يجعلها تنفر من بعض الروائح والأطعمة مع حاجتها إلى التقيؤ عند شمها أو تناولها، ويمكنها تجنب ذلك من خلال الابتعاد عن كل ما يزعجها من روائح وأطعمة، وتقسيم وجباتها على كميات صغيرة موزعة على مدار اليوم.

التغيرات في الثديين
يمكن للحامل أن تشعر بوخز خفيف في ثدييها خلال الأسبوعين الأول والثاني من الحمل، ويمكن أن يشتد هذا الوخز ليصبح مؤلماً في بعض الأحيان، كما يمكنها أن تلاحظ تغيرات في شكل ولون الحلمتين، حيث يصبح لونهما مائلاً للبني مع بروزهما أكثر نحو الخارج.

26644 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد