طريقة صحيحة لحساب الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: 07:59 , 22-01-2018
طريقة صحيحة لحساب الحمل

حساب الحمل
لا تستطيع الكثير من الحوامل معرفة موعد ولادتهن لعدة أسباب وهي جهلهن في معرفة الوقت الذي تم فيه إخصاب البويضة، وحساب موعد الحمل والولادة بطريقة خاطئة، بالإضافة إلى عدم معرفة متى كان أخر موعد للدورة الشهرية لها؛ لذلك يلجأن إلى الطبيب النسائي المختص لمعرفة موعد الولادة والتحضير للمولود الجديد، ويستخدم الطبيب عدة طرق وأساليب حسابية لمعرفة موعد الولادة والتي سنتناولها في هذا المقال.

طرق حساب الحمل

الطريقة الأولى:
يتم حساب كلّ أربعة أسابيع من الحمل شهراً كاملاً، مع ترك أسبوع بعد أول يوم من آخر دورة شهرية قبل الحمل، وهذا يعني أنّ كان أول يوم في آخر دورة شهرية للحامل كان في بدأ من الأسبوع الخامس، يدل ذلك على أنّ مدة الحمل بالوقت الحالي هي أربعة أسابيع.

الطريقة الثانية:
يتم تحديد أول يوم من آخر دورة شهرية قبل حصول الحمل، حيث يحدث التلقيح للبويضة بين اليوم العاشر واليوم الرابع عشر من الشهر، وتبلغ فترة الحمل أربعين أسبوعاً، وتقسم مراحل الحمل إلى ثلاث مراحل هي:

  • المرحلة الأولى: تمتد مدتها منذ بدأ الحمل إلى تهاية الشهر الثالث، أي من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر.
  • المرحلة الثانية: تمتد مدتها من بداية الشهر الرابع إلى نهاية الشهر السادس، أي من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين من الحمل.
  • المرحلة الثالثة: تكون مدتها آخر ثلاثة شهور من الحمل، أي من بداية الأسبوع الثامن والعشرين إلى حين يأتي موعد الولادة.


طرق حساب موعد الولادة

الطريقة الأولى:
يتم بتحديد اليوم الأخير لآخر دورة شهرية قبل حصول الحمل مع إضافة أسبوعين إلى الموعد، ثمّ إضافة تسعة أشهر، وهكذا يتم الحصول على موعد دقيق لوقت الحمل ولموعد الولادة.

الطريقة الثانية:
تتم بإضافة سبعة أيام وتسعة أشهر إلى آخر يوم من الدورة الشهرية قبل حصول الحمل ومثال على ذلك، إن كان آخر تاريخ للدورة الشهرية هو 1/1/2017م فسيكون موعد الولادة بتاريخ 8/10/2017م.

الطريقة الثالثة:
يقوم الطبيب النسائي المختص بعمل فحص الموجات فوق الصوتية للحامل داخل عيادته لتحديد موعد الولادة.

الطريقة الرابعة:
هذه الطريقة تتم بمعرفة التاريخ الصحيح للدورة الشهرية قبل حصول الحمل حسب المتوسط الحسابي حيث تتراوح مدة الحمل مئتين وثمانين يوماً أي ما يعادل أربعين أسبوعاً، ويتم حساب موعد الحمل بمعرفة آخر يوم من الدورة الشهرية للمرأة قبل الحمل وفق حساب تاريخ أول يوم لآخر عملية طمث، ثمّ إضافة 280 إليها والحاصل يكون موعد الولادة للحامل.

26914 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد