طرق لعلاج السمنة

بواسطة: - آخر تحديث: 08:16 , 22-01-2018
طرق لعلاج السمنة

السمنة
تُعرف السُمنة على أنّها زيادة معدّل تكدس الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، نتيجةً لعوامل عدة، منها العوامل المرضية، مثل اضطرابات الغدد، والمشاكل الهرمونية، وأمراض القلب والشرايين، والسكري، والسرطان، وغيرها، والآخر يرتبط بالعادات السلوكية غير السليمة، كالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية، مثل السكريات والمشروبات الغازية، وقلة النشاط البدني، وغيرها، علماً أنّ هذه المُشكلة لها تأثير سلبي على كل من الجانب الصّحي، والبدني، والنفسي، وسنعرض في المقال أبرز الطرق الكفيلة بعلاج السُمنة بشكل آمن.

طرق لعلاج السمنة

  • تحديد أسباب السُمنة، وتحديد الطرق الكفيلة بعلاجها بناءً على هذه الأسباب.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والتي بدورها تزيد من حدة المُشكلة، بما في ذلك الأطعمة المشبعة بالدهون، مثل: اللحوم الدهنية، والنشويات، والمشروبات الغازية، ومشتقات الألبان كاملة الدسم، وغيرها، واستبدالها بالأطعمة الصّحية، مثل الخضروات، والفواكه، والمأكولات البحرية، ومشتقّات الألبان منزوعة الدسم، كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية الهامة التي تسهل الهضم، وتحتوي على الإنزيمات الهاضمة التي تسهل من خروج الفضلات من الجسم.
  • تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، تصل إلى لترين على الأقل، لضمان التخلّص من السموم المتراكمة في الجسم، ولمنع احتباس الفضلات، ولتفادي الإمساك من خلال زيادة ليونة الأمعاء ومرونتها، ممّا يمنع بروز الكرش.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة الغنية بالبهارات، والتي تساهم في فتح الشهية، وبالتالي تزيد من كمية الأطعمة المتناولة، وكذلك الأطعمة الغنيّة بالأملاح، كونها تزيد من انحباس الماء في الجسم، وبالتالي تزيد من السُمنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تعتبر أساساً للتخلّص من السيلوليت، ولحرق الدهون، ولشدّ ترهلات الجسم، بما في ذلك المشي، الركض، السباحة، ورفع الأثقال المناسبة وغيرها.
  • تناول الخلطات الطبيعيّة التي أثبتت فاعليتها في هذا الجانب، ومنها:
    • خليط الزنجبيل: وذلك بمزج ملعقة واحدة من مسحوق الزنجبيل، مع ملعقتين من مسحوق القرفة، ومع شرائح الليمون والعسل الأبيض، بحيث يجب إذابة القرفة في كوب من الماء، ووضعها على النار حتى تصلّ لدرجة الغليان، وإضافة الزنجبيل إلى المزيج، وتقليبه جيداً.
    • خليط الزبادي مع الأعشاب: ذلك بمزج كوبين من الماء، مع كوبين من الزبادي، وثلاث ملاعق من الشاي الأسود، وملعقة قرفة، وملعقة من الزنجبيل، والعسل، والكاري، بحيث تُخلط المكوّنات مع بعضها البعض، باستثناء الزبادي، حيث يجب إضافتها المزيج بعد تبريد الماء، وتناول المزيج مرّة واحدة بشكل يومي قبل النوم.
27634 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد