التخلص من التوتر والقلق

بواسطة: - آخر تحديث: 06:23 , 31-07-2018
التخلص من التوتر والقلق

الضحك والتسلية
من الطرق الجيدة لتقليل التوتر على الشخص، قضاء وقت أكثر مع أشخاص يتصفون بروحٍ مرحة، أو من خلال مشاهدة أفلام كوميدية، أو برامج تلفزيونية ترفيهية، أو حتى مقاطع مضحكة من اليوتيوب.

التحدث مع الأشخاص
ليس على من يعاني ضيقاً أن يترك معاناته لنفسه ويبقى صامتاً، طالما أنّ هناك أشخاص في محيط الأسرة أو الأصدقاء يمكنهم الاستماع إليه ومشاركته همومه ومشاكله، كما يمكن الالتحاق بحلقات الدعم النفسيّ؛ لتخفيف الضغوطات والتوتر.

ممارسة الرياضة
للرياضة فوائد كثيرة، ومنها تحسين الصحة النفسيّة للإنسان، لذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، أمّا أولئك الذين لا يحبون التمارين الرياضية المرهقة، فيمكنهم أن يستبدلوها بالمشي يومياً لنصف ساعة على الأقل، وسيلاحظ من يمارس الرياضة مدى تأثيرها على تقليل الضغوطات لديه.

النوم الكافي
يوصي المختصون بأن ينام الشخص البالغ من 7.5 إلى 8.5 ساعة يومياً، حيث يعدّ النوم من الأمور المهمة لتقليل التوتر، لذا على الشخص أن يتأكّد من حصولهِ على قدر كافٍ من النوم، وللحصول على نوم عميق ومريح يجب إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية لمدّة ساعة على الأقل قبل موعد النوم المحدّد.

الاستماع إلى الموسيقا
الاستماع إلى الموسيقا يقلّل التوتر والإجهاد، حيث أُجريَت دراسة عام 2011 على مجموعة من الأشخاص يعملون في مهن صعبة ويتعرّضون للضغوطات، وكانت النتيجة بأنّ من استمعوا إلى الموسيقا الهادئة لمدّة 30 دقيقة كانوا أقلّ توتراً، بالإضافة إلى أنّ معدّل النبض ومستوى الكورتيزون كان أفضل من أولئك الذين جلسوا بهدوء لنفس الفترة، كما أشارت دراسات أُجريت من قبل باحثين يابانيين إلى أنّ الاستماع إلى الأغاني الحزينة يحسّن المزاج.

أغذية للتخلص من التوتر والقلق
الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على قدر كبير من البوتاسيوم، والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على تقليل ضغط الدم، كما يحتوي على فيتامين ب الضروريّ لخلايا الدماغ والأعصاب، وللتقليل من أيّ قلق أو توتر يجب تناول المزيد من الطعام الذي يحتوي على فيتامين ب، ويعدّ الأفوكادو خياراً مثالياً للحصول على فيتامين ب، ومن الممكن إضافته إلى السلطة، أو الحليب لمن لا يرغب بتناولة منفرداً.

الحليب
شرب الحليب الدافئ يساعد جسم الإنسان على الاسترخاء والتخلّص من التوتر، إذ يتواجد فيه نسبة كبيرة من البروتين، والكالسيوم، واللاكتيوم مّما يقلّل ضغط الدم، ويحدّ من تشنّج العضلات، ويساعد على نمو العظام، ومن الممكن شرب كوب من الحليب الساخن قبل النوم مباشرةً، فهو يساعد على تحسين النوم أيضاً.

المراجع :

4625 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية