الدفاع عن النفس وقتال الشوارع

بواسطة: - آخر تحديث: 12:47 , 07-09-2018
الدفاع عن النفس وقتال الشوارع

الدفاع عن النفس وقتال الشوارع
ازدادت الحاجة مؤخّراً لتعلّم طرق وأساليب الدفاع عن النفس وقتال الشوارع، وذلك لأنّ كلّ شخص مُعرّض لأن يتم الاعتداء عليه ومهاجمته، وعليه أن يكون جاهزاً لصدّ هذا الاعتداء والدفاع عن نفسه، وهذه الأساليب ليسَت بالشيء الجديد والمستحدث في عصرنا بل وجدت منذُ القدم ونشأت في الشّرق وخاصّةً في الصين واليابان وكوريا.

تنقسم الفنون القتالية من الناحية الفنيّة إلى جزأين وهما: الفنون القتاليّة الطرقيّة، وغير الطرقية، في النّوع الأول يستخدم الشخص جسده في الضرب، فيستخدم قدميه ويديه، والمرافق والأكواع وغيرها لضرب الشخص المقابل مثل الكراتيه والتايكوندو، أمّا في النوع الثاني يتمّ إلقاء الخصم على الأرض وشلّ حركته ولكن دون ضربه، مثل الجودو.

نصائح في الدفاع عن النفس
هناك مجموعة من التقنيات والنصائح التي يُوصي بها الخبراء وذلك لتجنّب التعرّض للاعتداء وللدفاع عن النفس في حالة حدوثه وهي مجموعة من النصائح التي يُمكن لأيّ شخص تطبيقها والأخذ بها وهي:

  • إظهار الثقة بالنفس: من أهمّ النصائح التي يجب على الجميع اتباعها؛ فإظهار الثقة بالنفس أثناء المشي في الشارع يُقلّل من إمكانية التعرّض للاعتداء من قبل الآخرين، وحتى في حين الشعور بالخوف لا يجب إظهار ذلك.
  • استخدام الأظافر: في حالة التعرّض للهجوم يُمكن استخدام الأظافر في الدّفاع عن النّفس، فيُمكن استخدامها في خدش المهاجم وخاصّةً في الأماكن الحسّاسة مثل العينين وهذا سيُعيق حركة المهاجم ويسمح للشخص بالهرب وطلب المساعدة.
  • استخدام المفاتيح: وتُعتبر من الأمور التقليديّة التي يحملها كل الناس، ويُمكن استخدامها في طعن المهاجم.
  • التركيز على نقاط الضعف: عند التعرّض للهجوم يجب الدفاع عن النفس عن طريق ضرب المُهاجم وخاصّةً على نقاط الضعف لديه مثل العينين، والرقبة، والأماكن الحساسة، والركبة؛ فهذه الأماكن هي الأضعف في الجسد والضرب عليها يُعيق حركته ويُسبّب له الأذى.
  • حماية الشعر: يستغلّ المهاجمون الشعر الطويل في التحكّم في الضحيّة، فيُنصح أصحاب الشعر الطويل بتغطية الشعر بقبعةٍ أو إدخاله داخل الملابس في حالة الشعور بإمكانية التعرض للهجوم.
  • الضغط على أسفل الرقبة؛ وذلك لأنّ الرقبة من المناطق الضعيفة والحساسّة في الجسد، فالضغط بقوّة على أسفل الرقبة يُمكن أن يُفقد المُهاجم وعيه.
  • صفع الأذن: إنّ صفع الأذنين بشكلٍ سريعٍ ومفاجئ يؤدّي إلى دخول كميّة كبيرةٍ من الهواء داخلهما ممّا يُسبّب طنيناً للمُهاجم ويُؤدّي إلى فقدانه لتوازنه وهذا الأمر يتيح للشخص فرصة الهرب.


من الممكن الاستعانة بتطبيقات الأمان؛ فهناك بعض التطبيقات التي يُمكن تنزيلها على الهاتف والتي تُساعد على الاتصال بالشرطة أو أحد الأقرباء والمعارف بسرعة وبشكل سهل.

المصدر

62 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية