بحث عن العمل

بواسطة: - آخر تحديث: 06:14 , 26-02-2020
بحث عن العمل

العمل

يتميّز الإنسان عن غيره من المخلوقات بالعقل والتمييز والإدراك، فهوَ قادر على التكيّف في العالم الذي يُحيط به، ولديه القُدرة على تغيير حياته نحوَ الأفضل بفضل المهارات والقُدرات التي يتمتّع بها، والإنسان الطبيعيّ يسعى دائماً نحوَ الأفضل وإلى تغيير حياته لتكونَ أكثر راحة وأكثر سهولة، وإذا أمعنّا النظرَ فيما حولنا نجِد أنَّ ما تم استحداثه في حياة البشر هو نتيجة للمجهودات البشريّة التي بُذلت للوصول إلى هذا المُستوى، وكلّ هذهِ التغييرات كانت عن طريق العمل.

يرتبط مفهوم العمل لدى الكثير من الناس بالوظيفة العامّة أو الخاصّة، والشخص الذي لا يجد هذهِ الوظيفة يُسمّونهُ عاطلاً عن العمل، وربّما كانَ لدى الإنسان العديد من المهامّ والنشاطات البنّاءة، ولكن لا يُعدّونه عملاً، لذا فالعمل حسب التعريف العلميّ هوَ ما يبذله الإنسان من مجهودات بدنيّة أو ذهنيّة لتحقيق بعض الحاجات والوصول إلى الأهداف التي يُريدها، وبهذا العمل والمجهود يستطيع تحقيق الإشباع لديه، وهو ليسَ محصوراً في زاوية مُعيّنة بل هوَ مفهومٌ شامل واسع.

أهميّة العمل

لا شكّ أنّ العمل هوَ حاجة بشريّة عن طريق النشاطات الإنسانيّة التي تُحقق التغييرات على كافة المُستويات، فالعمل يبني البيوت، والعمل يصنع السيارات التي نركبها وتُقلّنا من مكان إلى آخر ما كُنّا بالغيه إلاّ بشِقّ الأنفس وغير ذلك من مجالات العمل التي لا تقلّ إحداها أهميّة عن الأخرى، وسنبيّن الآن يعض مجالات العمل التي تُهمّنا كثيراً في حياتنا.

مجالات العمل

  • العمل الطبيّ: هوَ من أبرز الأعمال التي على مساس مُباشر بحياة الناس، فالطبيب والممرض والصيدلانيّ وغيرهُم من الطواقم الطبيّة هُم خليّة نحل غاية في الأهميّة، نتيجة لما يُقدّمونه من خدمات علاجيّة للناس، وترعى هذهِ الأعمال الطبيّة المُستفيات والمراكز الصحيّة والعيادات المُختلفة التخصّصات.
  • العمل الهندسيّ: هوَ عصب الحياة من خلال الإنشاءات والصناعات الثقيلة والتطوّر العمرانيّ، ودُخوله في عالم الاتصالات والمواصلات، وهيَ الأمور التي يحتاجها الناس بشكلٍ يوميّ، فلا تستطيع أن تذهب أو تسافر بدون الحاجة إلى سيّارة أو طائرة وهذهِ من الأمور التي يوفّرها العمل الهندسيّ ويعمل على تطويرها وهي شاملة عامّة لكلّ المجالات.
  • العمل الأكاديميّ: وهو البنية الأولى التي أنجبت الأعمال الأخرى، فالتدريس والتعليم هو مهنة ذات رسالة سامية وعمل نبيل تنبني عليه كُلّ الأعمال الآنفة الذكر، فالمُعلّم هوَ من يُخرج الطبيب الناجح والمُهندس المُتميّز والحرفيّ الماهر وأصحاب الأعمال الماليّة وغيرها.
  • العمل الإداري والتجاريّ: هي الأعمال التي تُدير المال في الأسواق، وهيَ التي تهتمّ بالاقتصاد والأعمال الماليّة وإدارة المشاريع والعمل على إدامتها بالشكل الذي يُحقق الرفاه على المُستوى العامّ والخاصّ.
22260 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد