كيف أعمل سيرة ذاتية ممتازة

بواسطة: - آخر تحديث: 06:10 , 26-02-2020
كيف أعمل سيرة ذاتية ممتازة

السيرة الذاتية

تعتبر كتابة السيرة الذاتية هي الخطوة الأهم في الحصول على الوظيفة المستقبلية، وهي جسر العبور إلى تحقيق النجاح العملي، لذا يهتم جميع المتعلمين بصياغتها بشكلٍ احترافيٍ ومميز سعياً لنيل إعجاب أرباب العمل، وقبولهم في الوظائف التي يقدمون لها، والسيرة الذاتية لا تكتب بطريقة عشوائية عن الشخص، وإنما يجب أن تسرد التفاصيل والمعلومات بالصيغة المتعارف عليها في الشركات وأماكن العمل الأخرى كي تحظى بالقبول من المدراء، وتجذبهم لتوظيف المتقدم للعمل، وهذا يتطلب معرفة النموذج الرسمي لكتابة السيرة الذاتية العامة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

تحتوي السيرة الذاتية على مجموعة من المعلومات الأساسية والمتفرعة وهي بالترتيب كالآتي:

  • البيانات الشخصية: وتشتمل على اسم المتقدم الرباعي، ومكان ولادته، وتاريخ الولادة، ومكان الإقامة الحالي، وبعض من وسائل الاتصال الشخص مثل: الهاتف الأرضي أو الموبايل، والبريد الإلكتروني.
  • المؤهلات العلمية: تشتمل على الشهادة أو الشهادات العلمية التي حصل عليها المتقدم مثل: شهادة البكالوريوس أو الماجستير، مع ذكر التخصص الفرعي وسنة التخرج، مع ضرورة ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم.
  • الخبرات العملية: تحتوي على جميع الوظائف التي شغلها المتقدم منذ تخرجه وحتى تقدّمه للوظيفة الشاغرة، مع ضرورة ذكر المدة التي قضاها المتقدم في كل عمل موثقة بالتواريخ، ولا مانع من الابتكار كذكر الميزات الشخصية كالقدرة على الإقناع، والتسويق، وإنجاز العمل بسرعة.
  • الاهتمامات والهوايات: لا بد من ذكر أبرز الهوايات والاهتمامات الشخصية التي تخدم العمل الشاغر، لذا يجب تجنّب كتابة الهوايات التقليدية مثل مشاهدة التلفاز أو الطبخ التي لا تفيد الوظيفة الشاغرة بشيء، واستبدالها بهوايات التواصل الاجتماعي وبعض الهوايات الغريبة كتسلق الجبال مثلاً أو القفز المظلي أو العمل التطوعي، كي يوحي المتقدّم لأصحاب العمل بأنّه شخص اجتماعي محب للعمل الجماعي وقادر على تحمل المسؤولية والضغط.
  • المهارات: يفترض هنا ذكر المهارات المتعلقة باللغة، كذكر عدد اللغات التي تتقنها مع ذكر لغتك الأم، إضافة إلى ذكر المهارات الأخرى كإتقان الحاسوب والطباعة مع تحديد البرامج الحاسوبية، إضافة إلى ذكر مهارات قيادة السيارة خاصة إذا كان العمل ميدانياً كالتسويق، وكذلك ذكر القدرة على تحمل ضغط العمل لساعات طويلة.
  • المراجع: إذ يجب أن ترفق السيرة الذاتية بمجموعة من الأوراق كصور مصدقة عن الشهادة الجامعية أو شهادات الخبرة التي تثبت صحة المعلومات الواردة في السيرة، إضافة إلى ذكر بعض المعارف أو زملاء العمل السابقين وعناوينهم وأرقام هواتفهم، ليأخذ أصحاب العمل بشهاداتهم إذا لزم الأمر.
22406 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد