كيف تكون رجلاً ذا شخصية قوية

بواسطة: - آخر تحديث: 07:15 , 11-08-2018
كيف تكون رجلاً ذا شخصية قوية

كيف تكون رجلاً ذا شخصية قوية
قوة الشخصيّة من السمات الجوهريّة والمميّزة للإنسان، وهي من الصفات التي يُحبَّذُ أنْ يتصف بها الرِّجال بسبب ما يتعرضون له من مواقف حياتيّة مختلفة تحتاج إلى صفات رجوليّة قويّة: كالحزم، والقدرة على اتخاذ القرارات الصائبة، وقول الحقّ، والنهي عن المُنكر، والأمر بالمعروف، ويُعدُّ ضعفُ الشخصية من المشاكل والمخاطر المُهددة للإنسان وثقته بنفسه، فلا بُدَّ من تقوية شخصية الفرد بأساليب فعَّالة، وأساليب تدريبٍ نموذجية، ولا بدَّ من اتباع مجموعةٍ من النصائح لتحقيق قُوة الشخصيّة المَرجُوّة.

تحرر من التحيُّز
كي تكون شخصيّة الرجل قويةً لا بدَّ من مساعدة الآخرين، والاهتمام بهم، وعدم تحقيرهم والإساءة إليهم، فقُوّة الشخصيّة عبارةٌ عن تَحكمٍ وسيطرة على الغرائز والعواطفِ الإنسانية، والقدرة على مُقاومة الإغراءات التي تواجه الإنسان باستمرار، وهي القدرة على تحرير العقل من التحيِّز، واستبداله بالاحترام والمودة والمحبة.

ابحث عن الحقيقة بالعقل
إنَّ غَلَبة العقل على العاطفة من أهم الصفات التي تَدلُّ على الشخصية القويّة، فشتّان بين رجلٍ يجمع الحقائق، ويتدبرها، ويتفكر بها، ويفحصها بعقله، ثُمَّ يتخذُ قراراته ويرسم أهدافه وخطواته، وبين رجل يمشي عبثاً في حياته معتمداً على عواطفه وقلبه دون الأخذ بالأسباب.

كن قائداً
القيادةُ ليست أمراً يسهُلُ تحقيقه؛ لأنها مسؤوليةٌ كبيرةٌ تقع على عاتق الشخص، كما أنها تحتاج إلى إجراءاتٍ عديدةٍ وقدرةٍ جسديةٍ وذهنيةٍ للاستعداد والتكيُّف مع الظروف المتقلبة والمتغيرة.

لا تضعف أمام إرادة الآخرين
لكل فردٍ كيانُه، واهتماماتُه، وخصوصياتُه، وطموحاتُه التي يسعى للوصول إليها، فلا يجب أن يضعف الإنسان أمام إرادة الآخرين، بل يجب أن يبحث عن مساره الصحيح، مع ضرورة عدم فَرْض إرادته على الآخرين، أو أن يسمح للآخرين أن يفرضوا إرادتهم عليه، أو أن يتحكموا به بأسلوبٍ تعسفيّ لا يناسب شخصه وفكره، فيبتعد عن أهدافه وطريقه، وهنا تظهر قُدرة الرَّجل على ثباتِه في المواقف، ومدى صبره وتحمله، ليَصِل إلى مُرادِهِ وهدفِهِ.

كن إيجابياً
النظرة السلبيّة للأمور تُضعف الشخصيّة وتُرهقها، فالتركيز على الإيجابيات وترك السلبيات من أهم الأمور التي يجب اتباعها للوصول إلى الشخصيّة القويّة، كما أنَّ التشاؤمَ يُقَلِّلُ همة الإنسان وعزمه، فالأفضل أنْ يستبدل الرجل مشاعر التشاؤم لديه بالتفاؤل حتى ينير طريقاً إيجابياً في حياته.

ضع خطة عمل
خطةُ العملِ في الغالب تنظيمٌ للأهداف وللأفكار، فهي تقود إلى طريقِ النجاح، وتُقلِّل نسبة الفشل لأنها تجعل الإنسان يسير في عمله وحياته بأسلوبٍ منطقيٍّ وبعيد كل البُعد عن العشوائيّة واللامنطقيّة.

كن صادقاً دائماً
الصدق في كلّ شيءٍ وفي كلّ جوانب الحياة من صفات قوة الشخصيّة عند الرجل، فإذا كان كاذباً سيفقد احترامه وهيبته بين الناس، كما سيفقد ثقته بنفسه، وسيعيش في خيالات بعيدةٍ عن الحقيقة، وستضطربُ نفسيته؛ لأنه سيبقى يتهربُ من كذبه أمام الناس.

المصدر

96 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية