كيف أعمل مشروع

بواسطة: - آخر تحديث: 06:12 , 26-02-2020
كيف أعمل مشروع

المشاريع

يسعى العديد من الشباب إلى تأسيس مشاريع خاصة بهم من أجل تجنب روتين الوظائف الحكومية والأهلية، وتحقيق استقلالية تامة في حياتهم، بالإضافة إلى فتح مجال العمل للعديد من السباب عبر توفير فرص عمل جديدة، إلا أنهم يعجزون عن وضع الركائز الأساسية لهذه المشاريع.

طريقة عمل مشروع

تحديد فكرة المشروع والهدف المراد تحقيقه منه

يبدأ العمل على المشروع من خلال وضع عدد من التصورات الموضحة لشكل الفكرة التي سيقام عليها المشروع، والتي تحقق طموحات ورغبات منشئ المشروع، ويمكن لفكرة المشروع أن تكون جديدة وفريدة من نوعها، أو أن تكون معروفة من قبل في أحد الأسواق المحلية أو العالمية مع عدم توفرها في الأسواق التي يستهدفها المشروع، مع الحرص على وضع أهداف واضحة للمشروع، والتي تشكل الحجر الأساسي الذي ترتكز وتقوم عليه فكرة المشروع.

وضع اسم وشعار المشروع

قد يعتقد البعض بأن هذه الخطوة سابقة لوقتها في هذه المرحلة، إلا أنّ ذلك سيساعد بشكل كبير على صقل أهداف المشروع والغاية المراد تحققها منه، كما أن وضع الشعار في هذه المرحلة يساعد في معرفة الأسلوب اللازم لتحقيق النجاح، مع الحرص على ترسيخ منفذ المشروع لجميع أفكاره وقدراته في تحقيق ذلك من أجل ضمان نمو المشروع واشتهاره فيما بعد.

تحديد الشركاء وفريق العمل

من الأمور المهمة التي تسبق البدء بتنفيذ المشروع، حيث يجب على منفذ المشروع دراسة كافة الإمكانيات والقدرات المتوفرة أمامه، وإذا ما كانت كافية وحدها للنجاح بالمشروع وضمان استمراره وتحقيق الربح المرجو منه، مع عدم التردد أبداً في الحصول على شركاء إذا ما كانت إمكانيات منفذ المشروع غي كافية أو تحتاج إلى الدعم، أما تحديد فريق العمل فيحتاج بحث دقيق عن أصحاب المؤهلات والخبرات التي تساعد في قيام المشروع وإنجاحه.

تحديد خطة العمل

لا يستطيع منفذ المشروع الإلمام بجميع زوايا خطة العمل وحده، بل يحتاج في ذلك إلى مساعدة شركائه إن وجدوا وفريق العمل المؤهل الذي تم اختياره، وذلك لتحديد جميع الوثائق والترخيص اللازمة للمشروع، والإلمام بالقروض وجدولتها في حال وجودها، بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء القانونيين لضمان سير المشروع ضمن القوانين التي تحددها الدولة.

تحديد خطة التسويق والمنافسة

دراسة السوق الذي يستهدفه المشروع وتحديد حجم احتياجاته من فكرة المشروع، مع وضع الحلول التي تعمل على توفير هذه الاحتياجات ضمن موارد وإمكانيات المشروع، بشكل يساعد على تغطية جميع احتياجات السوق دون ترك مجال للمنافسين بالتفوّق بمستوى أو جودة السلعة أو الخدمة المنافسة التي يقدمونها.

تحديد تطورات المشروع

وذلك من خلال وضع عدة خيارات واحتمالات للشكل الذي سيصبح عليه المشروع في المستقبل، مع إحداث تطوير على شكل ونوع الخدمات نحو الأفضل، والسعي لتغطية شريحة أكبر من الأسواق المستهلكة لضمان زيادة وتطوير الأرباح.

20315 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد