كيف تجري مقابلة عمل ناجحة

بواسطة: - آخر تحديث: 06:13 , 26-02-2020
كيف تجري مقابلة عمل ناجحة

مقابلة العمل

من أهم التجارب وأبرزها والتي تلعب دور أساسي في حياة الأفراد المهنية مقابلة العمل، فهي كالفرصة الحاسمة لنيل العمل والحصول على وظيفة وراتب سارٍ لفترة من الزمن، ونظراً لأهمية المقابلة البالغة فقد استدعت من الخبراء والمختصين تحديد عوامل النجاح والفشل والكيفية الأنسب لإدارة المقابلة بطريقة يتمكّن فيها الشخص من إبراز كافة المهارات التي يتمتع به وتوظيف نقاط القوة لديه بما يخدم مصلحته ويجعله قادراً على شغل هذه الوظيفة.

التحضير للمقابلة

يعتبر التحضير للمقابلة أحد الأسباب لنجاحها متمثل في الاستعلام عن الشركة وطبيعة العمل الذي تديره من مجالات عملها والتقنيات التي تستعملها، كما يجب الاهتمام بالخصائص والمؤهلات المطلوبة لشغر الوظيفة هذا كله سيمنحك نقاط إضافية لدى ممتحنيك أثناء المقابلة ويزيد من فرصك للحصول العمل.

خطوات النجاح في المقابلة

  • احرص خلال المقابلة على تكوين نظرة إيجابية عن نفسك وحاول بقدر الإمكان استغلال كافة الطرق المتاحة، فعليك أن تبدو أكثر ثقة بنفسك فالشركات تبحث عن أشخاص مسؤولين يمكنهم الاعتماد عليهم في إدارة عملهم.
  • تلعب لغة الجسد دور في جذب انتباه الممتحنين إليك، لذلك انتبه لطريقة جلوسك والتي يجب أن تكون لائقة تعكس الاحترام ومدى أهمية المكان الذي تجلس به، توجه ببصرك نحو عيون الممتحنين واستعن بيديك لشرح أفكارك فهذا يقوي موقفك ويساعدك في إيصال ما ترغب به، كما أنّ التحكم في الحركات التي تصدر منك ونظراتك لها دور أساسي في الحوار غير أن يجب عليك أن تكون على طبيعتك قدر الإمكان حتى لا يبدو الامر وكانك تتصنع ذلك.
  • يجب أن تحضر مقدمة عن نفسك وعن خبراتك ومهاراتك العملية وما تحب أن يعرفوه عنك فكلامك عن نفسك يجب أن يكون دقيق ومتسلسل هذا من شأنه أن يعطي الممتحنين انطباعاً بأنك تعرف نفسك بصورة ممتازة وما هي أهدافك وطموحاتك وتطلعاتك.
  • قم بإعداد قائمة من الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليك فهذا يجعلك سريعاً في الإجابة عنها ويشعرك بالراحة والآمان.
  • عليك أن تظهر نفسك بأنك شخص طموح ولديك أهداف مستقبلية تهدف لتحقيقها وكيف سيساعدك هذا العمل على تحقيق ما تطمح له.
  • عند حديثك عن عملك السابق تجنّب ذكر سلبياته والظروف التي ممرت بها، يجب أن تكون إيجابي، واذكر ما أعجبك في عملك السابق.


في النهاية فإنّ مقابلة العمل تبقى محدودة بمهارات وقدرة الشخص في الترويج عن نفسه وتقديمها بصورة تجعل الممتحنين يرون أنك الشخص الأنسب والذي يستحق الفوز بهذه الوظيفة.

21472 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد