ما هي مراحل الحب

بواسطة: - آخر تحديث: 10:07 , 21-05-2018
ما هي مراحل الحب

الحب
في الآونة الأخيرة ظهر مصطلح الهيبتا، وذلك المصطلح يرمز إلى مراحل الحب التي يمرّ بها الإنسان حتى الوصول إلى آخر مرحلة من مراحل الحب، يمر بتلك المراحل كلّ إنسان يوميّاً على مختلف الأصعدة، سواءً كانت عائلية أو شخصية أو حتى في نطاق دائرة الأصدقاء.

هناك عديدٌ من الناس يُعانون من تحوّل هذه المشاعر إلى مرضٍ يؤدّي إلى قصورٍ في أداء المهام اليوميّة بما فيها التفاعل مع الأفراد المحيطين، فتُشكّل مراحل الحب كثيراً من الأمور كالإدمان على الحب في كثير من الحالات، وقد تؤدي إلى الاكتئاب، والابتعاد عن العالم المحيط ليعيش الفرد عالماً خاصّاً به يهيم فيه بمشاعر الحب التي تغمره.

مراحل الحب
سنتطرّق هنا لمُصطلح الهيبتا؛ وهو عنوان لرواية للمؤلف (محمد صادق)، وفي هذه الرواية لخّص هذا المؤلف مراحل الحب من خبرته الشخصية ونظرته الخاصة، وهذه المراحل هي:

  • مرحلة البداية: وهي المرحلة التي تبدأ بها قصة الحب، أو المرحلة التي تبدأ بها نهاية قصة الحب بعد أن وصل الطرفان لمرحلة اليأس من إصلاح العلاقة، وفيها يُعاني الفرد من الشعور بالوحدة والخوف، وهنا يكون الفرد مستعداً وفي انتظار وقبول أيّ علاقة جديدة حتى لو كانت دون دراسة.
  • مرحلة الجنون: في هذه المرحلة يفعل المحبّ أشياء تبعد عن المنطق لكسب محبّة الطرف الآخر أو تعبيراً عن مدى محبته له، ويمكن أن يكون الهدف من هذه التصرفات حماية الحبيب، وفي هذه المرحلة يكتشف الشخص في نفسه مشاعراً لم تظهر لديه من قبل.
  • مرحلة التعلّم: في هذه المرحلة يصل المحبان إلى ذروة التفاهم بينهما، والسبب هو إدراك الطرفين المعنى الحقيقي للارتباط العاطفيّ، ففيها يكون السلام العاطفي غالباً على العلاقة.
  • مرحلة الوعد: في هذه المرحلة يقلّ التفكير العقلاني بسبب دخول المُحبّ في حالة الأحلام، وبعد أن يعطي المحب الوعود التي لا مقابل لها، يدخل المحب إلى مرحلة الحقيقة فيكتشف بأنّه غير قادرٍ على تحقيق هذه الوعود.
  • مرحلة الحقيقة: هذه المرحلة تكون الحدّ الفاصل في أن يختار المحب أن يستمر في العلاقة أم لا، وهذا يرتبط بمدى تقبّله لعيوب الطرف الآخر قبل ميّزاته، ففيها يرى المُحبّ سيئات الطرف الآخر ويكتشف بأنّه إنسانٌ خطّاء وليس ملاكاً.
  • مرحلة المقاومة: في هذه المرحلة تحدث التضحيات، ففيها تظهر الصراحة والاحتواء، ويحاول المُحبّ أن يحتوي عيوب وأخطاء الطرف الآخر دون أن يُشعره بالذنب، وتكثر في هذه المرحلة التنازلات من أجل إنقاذ العلاقة.
  • مرحلة هيبتا (الحياة الجميلة): هذه المرحلة يمرّ بها المحبان فقط إذا نجحا في مرحلة المقاومة، وهذ هي أصعب المراحل، ففيها يلتزم كلّ طرف بتأدية مجهودٍ يوميّ مخلص وصادق ليتعوّدا على الإخلاص والابتعاد عن النزوات لإرضاء الطرف الآخر، وذلك دليل على مدى المحبة.



23106 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد