ما هو اسم صانع الحرير ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 07:56 , 18-07-2018
ما هو اسم صانع الحرير ؟

الحرير
الحرير (بالإنجليزيّة: Silk) هو ألياف بروتينيّة طبيعيّة تُنتِجها بعض أنواع المفصليّات، وتتركّب على شكل منشور ثلاثيّ يُمكّنها من كسر الضّوء بزوايا مختلفة؛ ممّا يُعطيها بريقاً طبيعياً لا مثيل له، بالإضافة إلى أنّها تتميّز بالقوة والنّعومة. تُستخدَم ألياف الحرير في صنع أنواع فاخرة من القماش، وفي صنع المفروشات، وورق الجدران، والسّجاد، وملاءات السّرير، والمُعلَّقات الجداريّة.
يمكن للكثير من الكائنات الحيّة إنتاج الحرير، ولكنّ أجود أنواعه هو الذي تنتجه يرقة دودة القزّ المعروفة علميّاََ باسم (Bombyx mori) ، والتي تتغذّى على أوراق شجر التّوت، بينما تُنتج يرقة ساميا سينثيا، أو عثة الأيلنط الحريريّة (الاسم العلمي: Samia cynthia) حريراََ متيناََ ورخيص الثّمن؛ إلّا أنّه خشن الملمس، أمّا الحرير الذي تُنتِجُه العثة المعروفة علمياََ باسم (Antheraea pernyi)، فيُعرَف بحرير التّوسة، ومن عيوبه صعوبة صبغه، وهناك بعض الحشرات البالغة التي تنتمي لغشائيات الأجنحة وبعض العناكب، يمكنها أن تُنتِج ألياف الحرير الطّبيعي.

القزّاز اسم صانع الحرير

يُطلِق العرب على الحرير عند استخراجه من الصّلجة أو الشّرنقة اسم القزّ؛ نسبةً إلى دودة القزّ أو دودة الحرير التي تُنتِج شرنقاتٍ حريريَّةً، وبذلك يُسمّى صانع الحرير وبائعه القَزّاز، فيُقال: ابتعْتُ الحرير الطّبيعيّ من القَزّاز.

المراجع :

21434 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد