كيف تخطط لمشروعك

بواسطة: - آخر تحديث: 06:12 , 26-02-2020
كيف تخطط لمشروعك

التخطيط

يعدّ التخطيط الدرجة الأولى والأساسية في إنشاء المشاريع، وهو أوّل خطوات النجاح كذلك، فبدون التخطيط الجيّد والمتّزن من الصعب أن ينجح ويستمرّ هذا المشروع، فالتخطيط يحدّد وينظّم خطوات إنشاء المشروع بشكل دقيق وواضح، ويضع هيكلية لسيره، وهو مهم في وضع معايير ثابتة لأدائه، ويعمل التخطيط على الحدّ من الشكوك ويقلّل من المخاطر، ويحدّد أيضاً مجموعة من الأهداف التي يجب تحقيقها في فترة محدّدة، ومن الممكن أن يضع مؤسس المشروع رؤية مستقبلة لتطوير المشروع.

عناصر إعداد خطة المشروع

  • عرض أوّلي وعام عن المشروع، وتحتوي هذه الجزئية على أهداف المشروع، ومداه وكذلك وصف للطاقم الإداري القائم على المشروع، بالإضافة إلى معالم المشروع الرئيسة، ويفضّل عدم الإسهاب في هذه الجزئيّة حتى لا تسرق فكرة المشروع.
  • الأهداف، وفي هذا القسم يتمّ الشرح بشكل مفصّل عن أهداف المشروع التقنية، بالإضافة إلى الأغراض الكامنة وراء الربح والتنافس.
  • المنهج العام، يتم الشرح بشكل مفصّل عن منهجي عمل المشروع وهما المنهج الإداري والمنهج التقني، وتسهب هذه الجزئية في شرح العلاقة القائمة بين التقنيات والمشروع.
  • أوجه العقود، وفي هذه الجزئية تذكر مواصفات جميع الموارد والتقنيات المطلوب توفيرها من قبل المموّل لإنشاء المشروع، وكذلك يتمّ ترتيب الوثائق والاتفاقيات الخاصة بالمشروع، وكذلك الإجراءات المتّخذة بحق أي مخالفة أو تغيير في أي بند متفق عليه.
  • الجداول، فيها يتم تحديد الأشخاص المكلفين بإتمام المهام، وكذلك تقدير وقت إتمام كل مهمة، كما يجب وضع قائمة واضحة بالمدخلات، ويشترط توقيع المسؤول على نهاية جزئية الجدولة، بعد الاتفاق عليها.
  • الموارد، وتقسم الموارد إلى قسمين رئيسين وهما، الميزانية العامة للمشروع، والتكاليف عامة لكل مهمة في المشروع، أما القسم الثاني من الموارد وهو تفصيل لتكاليف متطلبات المشروع، مثل تكلفة المعدات، والآلات، والمواد، وأجار العمال...إلخ.
  • الأفراد، وهنا يتم تحديد عدد الأشخاص اللازمين لإتمام المهام، وتحديد نوع الشهادات الحاصلين عليها، وكذلك تحديد لنوع التدريب الواجب توفيره لهؤلاء الأشخاص ومتطلباتهم أيضاً، ووضع تصور لطبيعة المشاكل التي من الممكن التعرّض لها أثناء التعيين، ويجب وضع صور عن العقود القانونية التي تربط بين الأشخاص والمشروع.
  • طريقة تقويم المشروع، يتم فيه تحديد تاريخ إطلاق المشروع، وفيه موجز عن الإجراءات التي تتبع التوجيه، وكذلك معلومات عن عمليات الجمع والتخزين.
  • المشاكل المحتملة، وفيها يتم وضع قائمة ببعض المشاكل التي من الممكن أن تواجه مؤسسين المشروع، مثل سوء الأحوال الجوية، والموارد المحدودة، تطوّر جديد وفجائي في التقنيات اللازمة، أو مهام معقدة وجديدة.
  • التمويل، وفي هذا القسم سيتم تحديد الجهة التي ستقدّم المال الكافي للمشروع، البنك من خلال قرض بشروط معينة، أو الأسرة أو مستثمر.
22167 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد