كيف تكتب سيرتك الذاتية باحتراف

بواسطة: - آخر تحديث: 06:14 , 26-02-2020
كيف تكتب سيرتك الذاتية باحتراف

السيرة الذاتيّة

السيرة الذاتيّة عي الصورة التي يقدمها طالب العمل عن نفسه، والوسيلة الوحيدة للحصول على فرصة في المقابلات الشخصية، من خلال تمكنها من إقناع صاحب العمل في قدرة صاحبها على شغل الوظيفة بشكل مناسب، وامتلاكه للقدرات والمهارات والمؤهلات الأكاديمية التي تمكنه من الإبداع في هذا المجال دون منافس.

كتابة السيرة الذاتيّة باحتراف

يجب أن تحتوي السيرة الذاتيّة الجيدة على المعلومات التالية، مرتّبة ومنظمة بنفس الطريقة والخطوات.

المعلومات الشخصية
تتضمن المعلومات الشخصية الاسم الرباعي وتاريخ ومكان الولادة، الحالة الاجتماعية ومكان السكن الحالي، البريد الشخصي، وطرق التواصل بترك رقم جوال أو أكثر، دون ذكر الميول السياسي أو الإعاقة أو المرض في حال وجودهما.

المؤهلات الأكاديمية
شرح للشهادات الأكاديمية الحاصل عليها والمعترف بها، بوضع عنوان التخصص والمؤهل، وتاريخ الحصول عليه، مع اسم الجامعة أو الكلية الحاصل على المؤهل منها، مع الشرح المفصّل عن الشهادات العليا والجوائز العلمية الحاصل عليها إن وجدت.

الخبرة الوظيفية
تشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تمّ شغلها بوقت دائم أو وقت جزئي، بالإضافة إلى التدريب والعمل التطوعي خلال فترة الدراسة وبعدها، بوضع التاريخ الذي تمّ شغل الوظيفة به يتبعها المسمى الوظيفي ثمّ المهام التي تم تنفيذها خلال شغل الوظيفة، مع الحرص على بيان أهمية الإنجازات التي تمّ تقديمها للعمل السابق والنجاحات المختلفة، دون ذكر لسبب ترك الوظيفة.

الدورات التدريبية والأنشطة
تسجيل الدورات الحاصل عليها من مراكز ومؤسسات معترف بها محلياً، من خلال ذكر التاريخ التي تم به البدء بالدورة واسمها، والمؤسسة المنظّمة لها، بالإضافة إلى النشاطات المتنوعة التي تم المشاركة فيها.

اللغات والمهارات
ذكر اللغات التي تتقنها، مع مستوى كل منها في القراءة والكتابة والمحادثة، وذكر المهارات الحاصل عليها في برامج الأوفس وغيرها من برامج العمل على الكمبيوتر المختلفة، بالإضافة إلى مهارات الطباعة، وتوفر رخصة القيادة ومستوى القيادة، بالإضافة إلى شرح لبعض المهارات المتعلقة بطبيعة الوظيفة المراد إرسال السيرة الذاتيّة إليها.

المعرّفون
وضع ثلاث أسماء كحد أدنى للمعرفين، مع ضرورة إعلام المعرفين بذلك، يفضّل أن يكون المعرفين من غير الأقرباء، من خلال ذكر الاسم الأوّل للمعرف واسم عائلته، والوظيفة التي يشغلها، بالإضافة إلى رقمه الشخصي.

بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتيّة باللغة العربية، يتم ترجمتها بدقة إلى اللغة الإنكليزية، ليتمّ إرسالها لطلبات التوظيف المعلن عنها باللغة الإنكليزية، لا يفضل ثني أوراق السيرة الذاتيّة عند إرسالها أو كبسها مع بعضها، بل يفضل حفظها في ملف شفاف مع ترقيم الصفحات.

22168 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
أحدث المواضيع
3
كورونا
4
اتفاقية الاستخدام
5
سياسة الخصوصية<
6
عن مُفيد