كيف تصبح صاحب مشروع ناجح

بواسطة: - آخر تحديث: 10:17 , 07-05-2018
كيف تصبح صاحب مشروع ناجح

المشاريع

المشروع هو التنظيم الذي يهدف إلى إنتاج شيء ما، أو تقديم خدمة معينة، بهدف جني الأرباح والأموال، حيث يتم تنفيذ المشروع من خلال تطبيق المعرفة المكتسبة، وإدارة عناصر الإنتاج المختلفة.

تعتبر المشاريع وسيلة من وسائل الاستقلال الاقتصادي للأفراد، حيث توفر لهم دخلاً ثابتاً من المال دون الحاجة للوظائف، ومصاعبها الجمة. كما وتعتبر المشاريع الاقتصادية الفردية وسيلة تساعد على اكتفاء الدولة ذاتياً دون اللجوء إلى استيراد حاجياتها من الخارج.

نجاح أي مشروع اقتصادي يتوقف على العديد من العوامل الهامة، إذ إنّ أي خلل في هذه العوامل سيؤدي في نهاية المطاف إلى فشل كبير في المشروع، وربما انتهاؤه، لذا فمن الواجب قبل البدء في أي مشروع أن تكون هناك دراسة حقيقية يتبين على أساسها مستقبله، وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع.

صفات صاحب المشروع الناجح

يجب أن تتوفر صفات معينة في صاحب المشروع، حتى يكون قادراً على إدارته وإيصاله إلى بر الأمان، وفيما يلي بعض أهم هذه الصفات:

القدرة على تحديد أهداف المشروع
إن لم تتوفر هذه الإمكانية في صاحب المشروع، فإنه لن يكون قادراً البتة على المضي في مشروعه نحو الأمام، حيث ستكون قراراته عبارة عن تخبطات عشوائية لا معنى لها، ولا فائدة ترجى منها.

القدرة على إدارة الوقت
تعتبر هذه السمة الحد الفاصل أو المميز بين مدير المشروع الناجح، والآخر الفاشل، حيث تساعد إدارة الوقت على ترتيب الأولويات، وتنفيذ المهام بالطريقة الصحيحة والمطلوبة.

مخطط جيد
يجب على كل صاحب مشروع أن يكون قادراً على وضع الخطط لمشروعه منذ نشأته وتكوينه إلى أن يصل إلى مراحل متقدمة، كما ويجب عليه بالتعاون مع فريقه أن يكون قادراً على وضع الخطط البديلة التي تصلح لأن تكون مخرجاً للأزمات الطارئة التي قد يتعرض لها.

تجويد الاختيارات
القدرة على الاختيار تريح صاحب المشروع من عناءات كثيرة هو بغنى عنها خاصة في بداية المشروع، ومن أهم أنواع الاختيارات التي يجب على صاحب المشروع أن يعتني بها اختيار الفريق الذي سيعمل معه، والذي سيؤسس لنجاحه في وقت لاحق.

الإيجابية
لا يجب أن يكون صاحب المشروع سوداوياً في تصوراته وأفكاره، بل يجب عليه أن يكمل الطريق كلما تعثر أو ارتطم بحاجز ما يعيق سيره نحو الأمام، كما يجب أن يكون قادراً على بث الحماس في قلوب موظفيه وفريق عمله خاصة في أحلك الأوقات والظروف، فهو صمام الأمان بالنسبة لهم وللمشروع.

الاجتماعية
يجب على صاحب المشروع أن يكون شخصاً اجتماعياً يحب بناء العلاقات الناجحة التي يمكن له أن يستند عليها إذا تعثر المشروع، كما يجب أن يكون حسن التصرف مع الآخرين وخاصة مع من يعملون معه ومن يحفظون أسراره، فهذه مهارة ضرورية، بل وتعتبر من الأولويات.

5224 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية