تعريف خدمة العملاء

بواسطة: - آخر تحديث: 10:21 , 07-05-2018
تعريف خدمة العملاء

خدمة العملاء

خدمة العملاء هي توفير الخدمة للعملاء قبل وأثناء وبعد الشراء وهو عبارة عن جميع التفاعلات بين العميل ومقدم المنتج في وقت البيع، وبعد ذلك، وهي ذات أهمية شديدة في عالم الأعمال اليوم، حيث يمكن أن تكون سبباً لتفوق منظمة على أخرى، وحيازتها على نصيب أكبر من السوق.

تاريخ خدمة العملاء

بدأت خدمة العملاء من المساعدة التي تُعرض في المكتب في الجزء الخلفي من المتجر، وتطورت مع اختراع الهاتف، وفي العالم اليوم فإن خدمة العملاء هي أكثر من مجرد وكيل مكتب للمساعدة بأن يجيب على الأسئلة الخاصة بك عند استدعاء رقم هاتف ما لطلب المساعدة.

لقد نمت لتشمل كل التفاعلات التي تُجرى بين العميل وصاحب العلامة التجارية، وتشمل الهاتف، والبريد الإلكتروني، والدردشة، ونماذج الويب، والاتصالات الاجتماعية، وكذلك مواقع الدعم ذات الخدمة الذاتية. ويَحدث ذلك قبل وأثناء وبعد عملية البيع.

أهمية خدمة العملاء

تتفاوت أهمية خدمة العملاء حسب نوع المنتج وحسب العميل، حيث تكمن هذه الأهمية في كل مما يلي:

دعم الشركات الصغيرة
تحتاج الشركات الصغيرة لبناء علاقات جيدة مع العملاء، فهو جزء أساسي من العمل الذي يجعل العلامة التجارية الخاصة بالشركة مميزة عندهم، وهي أكثر من مجرد تقديم إجابات لأسئلة واستفسارات العملاء المختلفة. إنها تكمن في تعليمهم كيفية الحصول على المزيد من الفوائد من المنتجات الخاصة بالشركة، وهي تبدأ بابتسامة وكلمة ودية، فهي بالنسبة للشركات الصغيرة السلاح السري.

دعم متعدد القنوات
في السنوات الأخيرة شهدنا نمواً هائلاً في الشبكات الاجتماعية، حيث إن أكثر من 3/4 من مستخدمي الإنترنت يقومون بالتفاعل على مواقع الشبكات الاجتماعية. ونتيجة لذلك، أصبحت خدمات مثل تويتر، والفيسبوك، وجوجل + هي قنوات التواصل والدعم الشعبي، ليس فقط للعملاء لطلب المساعدة من الشركة باستخدام القنوات الاجتماعيةظن ولكنها أيضاً لتبادل الآراء مع الأصدقاء والعائلة عن منتجات الشركة.

يجب على الشركات الصغيرة اليوم تقديم دعم للعملاء متعدد القنوات عبر البريد الإلكتروني، والهاتف، والشبكات الاجتماعية، حتى يتمكن العملاء من الحصول على المساعدة بشكل أسهل، وحتى تستطيع الشركة من التماس آراء العملاء، والمشاركة في المحادثات حول علاماتها التجارية.

خدمات الدعم الذاتي
العملاء اليوم يُحبون العثور على الإجابات الخاصة بهم بالسرعة المفضلة لديهم، وأكثر من 90٪ منهم يستعملون مواقع على شبكة الإنترنت للحصول على إجابات قبل إرسال البريد الإلكتروني للشركة صاحبة المنتج، لذلك فإن موقع الويب الخاص بالشركة يُمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في الكيفية التي ينظر بها العملاء للشركة.

3408 مشاهدة

مواضيع قد تعجبك


a
Access Keys
1
التصنيفات
2
تصفح المواضيع
3
تسجيل
4
دخول
5
عن تعليم الفوركس
6
اتفاقية الاستخدام
7
اتصل بنا
8
سياسة الخصوصية